أهلا وسهلا بكم في مجلة زادنا..

نقدم لكم في هذه المقالة المختصرة من مجلة زادنا نبذة مبسطة عن ثمرة التمر وبعض فوائدها وقيمها الغذائية

حيث يُعرف التمر أنه من ثمار شجرة النخيل وهو من الأغذية الرئيسية في المملكة العربية السعودية والمنطقة منذ آلاف السنين، ويعد النخيل من الأشجار الخضراء ومن أكثر أنواع التمور شهرة: الخلاص، والخضري، والسكري، والصقعي، والعجوة ، والصفري وغيرها الكثير.

ويعد التمر مصدر جيد للألياف والفيتامينات والكربوهيدرات التي يمتصها الجسم سريعا، وهي تساعد كذلك على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بالإضافة إلى علاج الإمساك الهضمي.

كما يعتبر التمر مصدر غني بعنصر البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب

 

ويجدر بنا هنا أن نوضح لكم الفرق بين التمر والرطب حيث أن التمر يمر بعدة مراحل منها: الطلع، والخلال، والرطب، وأخيراً التمر

مما يعني أن الرطب هو المرحلة قبل الأخيرة من أشكال تكون الثمرة وتعد صالحة للأكل وتحتوي قيمة غذائية عالية ومفيدة وغنية بالسكروز، و الذي يتحول الى جلوكوز بعد وصول الثمرة للمرحلة الأخيرة وهي التمر ويعتبر من السكريات الأحادية سريعة الامتصاص كما ذكرنا

 

ولا يفوتنا في هذا المقال الموجز أن نتحدث عن فوائد دبس التمر والذي يستخرج من التمر وله عدت أسماء منها: عسل التمر، وشراب التمر والذي يتميز بأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويعتبر مصدر غني بالسعرات الحرارية والمعادن المفيدة.

 

قدمنا في هذه المقالة شرح مبسط لثمرة التمر والتي تدل على عظمة الخالق سبحانه، وتشرح فوائدها وبعض من قيمتها الغذائية لتكون بلا منازع الغذاء الحقيقي.